#فيتامين «ك» وعلاقته ببروثرومين تجلط الدم


فيتامين «ك» وعلاقته ببروثرومين تجلط الدم
جريدة الرياض  /  جريدة الرياض

فيتامين "ك" ضروري جداً لإنتاج مادة البروثرومين التي تقوم بتجلط الدم. ولذلك فإن الجسم يحتاج إلى هذا الفيتامين، كما أن فيتامين "ك" ضروري لتكوين العظام؛ فهو ضروري لتصنيع مادة الأوستيوكالسين وهو البروتين الموجود في أنسجة العظام والذي تتشكل عليه أملاح الكالسيوم وبالتالي يمنع هشاشة العظام، كما يلعب هذا الفيتامين دوراً مهماً في أمعاء الإنسان، ويساعد على تحويل الجلوكوز إلى جليكوجين والذي يتم تخزينه في الكبد، مما ينشط الوظائف الصحية للكبد. كما أنه يزيد من مقاومة الجسم للعدوى عند الأطفال، ويمنع السرطانات التي تصيب الأنسجة المبطنة للأعضاء الداخلية بالجسم، بالإضافة إلى المساعدة في إطالة عمر الإنسان، إن نقص فيتامين "ك" يسبب حدوث نزف غير طبيعي خارجي أو داخلي.

يوجد فيتامين "ك" في شكل ثلاث صور هي فيتامين ك1 (فيتوناكستون)، وفيتامين ك2 (مينوكيستونات) يوجد بشكل طبيعي، وفيتامين ك3 (ميناديون) وهو مادة اصطناعية، والمصادر الطبيعية لفيتامين "ك" كثيرة فهو يتواجد في البروكلي والأسباراجوس، والقنبيط، والكرنب وجميع الخضروات الورقية الداكنة اللون والشوفان والقمح والشاي الأخضر وعشب البحر وفول الصويا، وزيت القرطم والبرسيم الحجازي.

كما أن أغلب احتياجات الجسم من فيتامين "ك" نتيجة البكتيريا النافعة التي تعيش في الأمعاء. ومما يجدر ملاحظته هو أن المضادات الحيوية تقتل البكتيريا النافعة في الأمعاء التي تنتج فيتامين "ك" وعليه فإنه يجب زيادة تناول المواد التي تحتوي على فيتامين "ك" سواء من الغذاء أو من المكملات الغذائية.

يجب على المرأة الحامل في الأشهر الأولى من حملها عدم تناول فيتامين "ك" المصنع (ميناديو) حيث يؤدي إلى تفاعل سمي في الطفل الوليد.



Original Article: http://www.alriyadh.com/1626916>http://www.alriyadh.com/>http://www.alriyadh.com/1626916

ليست هناك تعليقات