استشاري: نسب #السمنة أقل في #الشرقية و #الجنوبية


استشاري: نسب السمنة أقل بالشرقية والجنوبية
اليوم المحليات

استشاري: نسب السمنة أقل بالشرقية والجنوبية

عمر المطيري - جدة

حذر استشاري امراض السمنة بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة د. علي المنتشري من خطورة السمنة في المجتمع السعودي وما تسببه من امراض خطيرة مثل السكري وضغط الدم وتصلب الشرايين وامراض القلب واختناقات النوم والذبحات الصدرية وتشحم الكبد واتلافها وامراض سرطان القولون وغيرها من الامراض التي ربما تؤدي إلى الوفاة، مؤكدا أن المنطقتين الشرقية والجنوبية هما الأقل إصابة بالسمنة نظرا لطبيعة الحياة فيما باقي المناطق نسبة الاصابة بالسمنة فيها كبيرة.

وكشف أن نسبة السمنة في المجتمع السعودي وصلت إلى 40% ويتوقع ان يرتفع المعدل سنويا فيما اصبح معدل الاطفال المصابين بالسمنة يتجاوز 10% من المجتمع مما يتطلب وضع استراتيجية وايجاد مراكز خاصة لعمليات السمنة لتغطية النقص الذي تعاني منه المستشفيات الحكومية التي تركز في الغالب على بعض الامراض مثل امراض القلب والسرطان وبعض الامراض الاخرى وتضع امراض السمنة في اخر الاولويات.

وقال إن غالبية الحالات تحتاج إلى التدخل الجراحي رغم عدم وجود امكانيات في المستشفيات الحكومية والمراكز الخاصة لمواجهة هذا العدد الكبير حيث لا تتجاوز معدل عمليات السمنة اكثر من 15 الف عملية سنويا فيما بلغ عدد العمليات في مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة خلال ثلاث سنوات اكثر من خمسة الاف عملية تكميم.

مواضيع ذات علاقة

  • أمراض القلب.. أهم سبب للوفاة بأمريكا
  • 300 مليون شخص مصابون بالسمنة المفرطة
  • أطباء يحذرون من ارتفاع معدلات الإصابة بالسمنة بين الأطفال
  • السمنة مرض خطير يزداد انتشارا
  • اللواء اللهيبي: الحملة تهدف إلى وقاية المواطنين والمقيمين من الأمراض

عمر المطيري - جدة أكتوبر 2, 2017, 3 ص



Original Article: http://www.alyaum.com/article/4208326

ليست هناك تعليقات