«مجدى يعقوب» يُعلن عن أمل جديد لمرضى «قصور #القلب»


عقد الدكتور مجدى يعقوب مؤتمرًا صحفيًا، اليوم، أعلن فيه تفاصيل الخاصة بطرح عقار جديد لعلاج قصور القلب، وهو أحد الأمراض القلبية الوعائية، التي تتسبب في وفاة نحو 17.5 مليون شخص حول العالم كل عام.

العقار من إنتاج إحدى الشركات السويسرية، ويحتوى على المادة الفعالة «ساكوبيتريا/ فالسارتان» التي تحد من معدل الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ورفع نسبة الشفاء للأمراض المتعلقة بالفشل القلبى.

حظى الدواء، المُسمى «إنتريستو»، بموافقة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية عام 2015، بعد أن تمت مراجعة نتائجه المستخلصة من دراسة 8000 حالة سريرية. وتفيد النتائج بتخفيض نسب الوفاة بين متعاطى الدواء مُقارنة بالأدوية الأخرى.

ويوصف الدواء الجديد، الذي سيطرح غدًا في الأسواق المصرية- بعد أن حصل على موافقة وزارة الصحة- للحد من مخاطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، علاوة على التقليل من الإقامة في المستشفيات نتيجة قصور عضلة القلب، الأمر الذي سيوفر من تكاليف الرعاية الصحية لمرضى قصور القلب بنسبة تزيد على 60%.

ويعمل الدواء كمثبط لأنزيم «محول الأنجيوتنسن»، الذي يعمل على رفع ضغط الدم الشريانى وتحفيز انقباض عضلة القلب، ويسبب العقار ارتخاءً في الأوعية الدموية، الأمر الذي يؤدى إلى خفض ضغط الدم وعلاج قصور القلب الاحتقانى.

وبحسب بيان منظمة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن الجرعة الموصى بها للدواء قرصان يوميًا، ولم تكشف الشركة السويسرية المصنعة للدواء عن سعر طرح العقار في الأسواق المصرية، إلا أن سعره في الولايات المتحدة الأمريكية يقترب من سقف 460 دولارا أمريكيا- أي ما يعادل نحو 8000 جنيه مصرى- للعبوة الواحدة التي تحتوى على 60 قرصًا، وهى كمية تكفى المريض لمدة شهر واحد فقط.

وتشمل الأعراض الجانبية للدواء ردود فعل تحسسية قد تسبب تورم الوجه والشفتين واللسان والحلق وصعوبة في التنفس، علاوة على انخفاض مستوى ضغط الدم، وهو أحد أكثر الأعراض الجانبية شيوعًا حال تناول الدواء، علاوة على احتمالية حدوث تغيرات في وظائف الكلى.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة



Original Article: http://www.almasryalyoum.com/news/details/1204211

ليست هناك تعليقات